Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
العمل الحر

تعلم البرمجة من الصفر | إكتشف اهم 8 لغات البرمجة للكبار والصغر

اذا كنت من الاشخاص الذين يريدون تعلم البرمجة من الصفر, او ليس لديك اي معرفة سابقة او قمت بالبحث بشكل كبير عن لغات البرمجة ولم تستطع من إيجاد من يساعدوك سواء على صفحات المواقع او قنوات يوتيوب.

حسناً فإنك في هذا الموضوع سوف تكون امام مدخل حقيقي لعرض المعلومات اللازم معرفتها حول الأساسيات البرمجية. سوف نعرض لكم لغات البرمجة وكيف يمكنك البدء في المجال, او ما هي الطرق التي يمكنكم من خلالها البدء في ربح الأموال وتقديم خدماتك لأصحاب المشاريع والأعمال.

يمكنك تعلم البرمجة من القيام بالعديد من الأمور الذكية والمتطورة اهمها إنه يمكنك القيام بإنشاء موقع إلكتروني بمختلف فروعه واهدافه مثل بيع وشراء منتجات ( متجر إلكتروني ) او موقع لعرض المعلومات والقصص وغيرها.

ما رأيك بإنك سوف تتمكن من تعلم البرمجة إنشاء تطبيقات الهواتف الذكية للأندرويد والأيفون بنفسك وقد تحقق ثروة طائلة إذا كان تطبيقك جيد وله العديد من الفروع والاقسام بالتأكيد ستحتاج للعديد من الامور الاخرى مثل الحماية الكبيرة على ملفات المستخدمين وحساباتهم او حتى التسويق نفسه لتطبيقك. دعونا لا نطيل الكلام ونبدأ بالدخول إلى نقاط موضوع اليوم.

لغات البرمجة

ما هي لغات البرمجة

يجب عليك إذا كنت تريد تعلم البرمجة من الصفر, ان تعرف بأن البرمجة لها عدة لغات كل لغة لها هدف ولها إسلوب محدد. فإن تخصصك في البداية سوف يجعل فهمك للغات البرمجية أمر اسهل بشكل تدريجي.

في الحقيقة فإن مجال البرمجة له العديد من التخصصات وهنا نقصد العديد من اللغات, مثل اللغة العربية واللغة الإنجليزية والفرنسية او الروسية وهكذا.

فإن البرمجة لها عدة لغات, كل لغة تختص بقسم وبهدف محدد. لذلك فإنك في البداية بحاجة لمعرفة نبذة او مقدمة بسيطة عن هذه اللغات, لمساعدتك في إختيار وتحديد المناسب لك ولهدفك.

  • بايثون (Python)
  • جافا (Java)
  • جافا سكربت (JavaScript)
  • سي (C)
  • سي شارب (#C)
  • بي اتش بي (PHP)
  • دارت (Dart)
  • جو (Go)

هذه اللغات اهي إلا بعض اللغات البرمجية وليست كلها, حيث إن إختراع وإنتاج لغة برمجة امر ليس بالمستحيل ومن الوارد ان تظهر غدا لغة جديدة خاصة بالبرمجة وهكذا. لذلك قمنا بالتأكيد على فهم اللغات والفروق بينهم لإختيار الأفضل والمناسب منهم لأهدافك.

فيما يلي نعرض لكم بعض مفاهيم لغات البرمجة الشهيرة.

يمكنكم ايضا التعرف على افضل شركات استضافة المواقع وكيف يمكنك إختيار الافضل لموقعك.

ما هي لغات البرمجة

لغة بايثون

من من أشهر لغات البرمجة والكثير يتقنها. حيث تعتبر من اللغات البرمجية التي يستخدمها الاغلبية. وينصح بتعلمها إذا كنت تريد البدء في تعلم لغة برمجية لها عدة أهداف.

يمكن إستخدامها في العديد من الامور منها التطبيقات بأنواعها منها الهواتف الذكية وتصميم الألعاب. هل تريد التأكيد على اهمية هذه اللغة, حسنا إن شركة جوجل ويوتيوب وانستجرام تعتمد عليها.

تمتاز لغة بايثون بإنها من اللغات التي بمجرد الإنتهاء من دورتها او تعلم الاساسيات سوف تكون قادر على تسليم مشروع وإن كان مصغر. وسوف تتمكن من القيام بالعمليات الحسابية البرمجية وطريقة إستخدام محرر النصوص لمساعدتك في برنامجك الخاص.

لغة جافا

اللغة الثانية معنا هي لغة جافا java والتي يمكن الإعتماد عليها في العديد من الإستخدامات بالأخص العمليات الحسابية المُعقدة, بخلاف قدرتها على مساعدة المبرمج في تطوير تطبيقات الألعاب والهواتف مثل بايثون.

تم تطوير اللغة في عام 1996 وتم الإستحواذ على جافا من قبل شركة Oracle. سوف تجد بان هذه اللغة هي الاكثر إستخداماً وإعتمادا في البنوم والمصارف العالمية.

مثلا ستجد مواقع الدفع اونلاين مثل امازون وغيرها تعتمد على لغة الجافا بشكل اساسي في معملة عملاءها ونظامها.

ايضا تعتبر اللغة الاكثر إستخداما في تطوير تطبيقات نظام اندرويد للهواتف الذكية.
يعتمد المبرمجين على هذه اللغة بشكل كبير خاصة الذين يريدون التركيز على الجرافيك الأعلى والأفضل لتطبيقاتهم المتنوعة.

تدخل هذه اللغة في المشاركة بتطوير وتحسين العديد من الألعاب الشهيرة عالمياً.

لغة جافا سكربت

ايضا Javascript تعتبر من اشهر اللغات البرمجية واكثرهم شهرة, بسبب إستخدامها المتنوع والمتعدد في العديد من الفروع خاصة للمواقع.

هل تعلم بأن هذه اللغة هي الاكثر ظهورا لك شخصيا, مثلا ستجد رسائل الإشعارات الموجودة في الصفحات والتي تظهر فور الدخول لها, ايضا استمارات التسجيل, او الملفات الصوتية وتشغيلها, وإظهار خرائط جوجل.

بالتأكيد ان كل هذه الفروع التي تظهر فيها جافا سكربت تجعلها من اللغات الشهيرة والهامة. في الحقيقة يعتمد الكثير من المبرمجين على هذه اللغة بشكل كبير في إدارة مواقعهم من خلال إدارة الموقع ( امامياً – خلفياً ) وهي رموز وتعريفات يعرفها مصممين ومطورين المواقع والصفحات الإلكترونية.

تم تطوير جافا سكربت في سنة 2009 واصبح لها الكثير من المميزات القوية حتى وقتنا الحالي.

كما إن إستخدامها ليس بالأمر الصعب او المستحيل, حيث يمكن إستخدام مميزاتها بسهولة عن اللغات الاخرى خاصة مع التدرب.

تعلم البرمجة للمبتدئين

لغة سي

تصنف لغة سي من إنها من اللغات البرمجية السريعة, كما ان تم إصدار العديد من اللغات المشتقة منها فيما بعد. تم تصميم هذه اللغة بشكل اساسي لإدخالها في انظمة التشغيل المتعددة بخلاف إستخدامها في تصميم وتطوير التطبيقات المتعددة.

تم تصميم اللغة في 1973. تعتمد العديد من الشركات العالمية والمؤسسات الضخمة على هذه اللغة منها شركة ادوبي ووكالة ناسا ( لمساعدتهم في التحكم بالصواريخ الفضائية ).

ايضا تعتمد شركة جوجل وأبل على لغة C في تطوير انظمتها.

لغة سي شارب

تم إطلاق هذه اللغة في سنة 2000 من إصدار خاص بشركة مايكروسوفت. لذلك فهذا منحها قوة كبيرة وإعتماد بصورة كبيرة من المطورون على مميزاتها وخصائصها.

ايضا تدخل هذه اللغة في العديد من تصميمات الألعاب العالمية. على الرغم من ان هذه اللغة يمكن ترشيحها لمن يريد تعلم البرمجة من الصفر إلا اننا نرى بأن هذه اللغة من الافضل الدخول لعالمها بعد ان يكون لديك معرفة سابقة باللغات الأخرى, لإنها تحتوي على العديد من مميزات بقية اللغات.

لغة بي اتش بي

من أشهر لغات البرمجة, كان الهدف الرئيسي من تصميم لغة بي اتش بي هو تطوير تطبيقات وبرامج المواقع. من اهم مميزاتها إنها تدعم التشغيل على العديد من الانظمة اهمها ويندوز ولينكس.

وتم إصدارها سنة 1995. إستخدام بي اتش بي بشكل اساسي يظهر في تطوير الوجهات الرسومية.

وتعرف بإنها من اشهر لغات البرمجة ويمكن الإعتماد عليها في كتابة اكواد وإدخال سطور برمجية لتحويلها لنتائج وأوامر فورية. كما يتم إستخدام لغة PHP في إنشاء الصفحات المتغيرة او ذات المحتويات الغير ثابتة.

ولا يمكن القول بأن هذه اللغة من اللغات التي ننصح من يريدون تعلم البرمجة من الصفر او المبتدئين بتعلمها لإنها تحتاج إلى الدراية والمعرفة ببعض اللغات البرمجية الاخرى.

كيف ابدأ بتعلم البرمجة

لغة دارت

من اللغات الحديثة نوعاً ما حيث تم إصدارها في سنة 2011 وشركة جوجل العملاقة هي من قامت بإصدارها.

الفائدة الرئيسية من هذه اللغة البرمجية هو إستخدام الكود الكتابي او السطر البرمجي لأكثر من نظام تشغيل مثل الويب والاندرويد والأي او اس مرة واحدة, بدلا من القيام بتكرارها.

من مميزات لغة دارت إنها لا تحتاج إلى دراية باللغات الاخرى قبل البدء بتعلمها, ايضا تساعدك في العديد من الاعمال البرمجية مثل تطبيقات الهواتف والويندوز. يدخل إستخدامها بشكل كبير في اعمال الانيميشن.

لغة جو

يطلق عليها إسم Goland تعتبر من احدث اللغات البرمجية وقد تم إصدارها في سنة 2013, قد تساعدك في إنجاز بعض الاعمال لكن الحقيقة بأن بسبب حداثتها سوف تجد العديد من اشكال القصور والنواقص بإستخدام هذه اللغة عن اللغات البرمجية الأخرى.

تمتاز لغة غو بإن لها تصميم بسيط ومفتوحة المصدر وقد تم تطويرها من خلال شركة جوجل. يتم إستخدامها بشكل كبير من المبرمجين بسبب قدرتها على توفير الوقت بشكل واضح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page