Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
العمل الحر

التجارة عبر الانترنت | أفضل مشاريع التجارة الإلكترونية 2022

التجارة عبر الانترنت او التجارة الإلكترونية او E-commerce سنعرض لكم في هذا الموضوع كل ما يخص هذا المجال.

وسوف نقوم بتبسيط اقسامه وفروعه وكيفية البداية بإختيار المشاريع المناسبة لهدفك.

حيث انتشرت بالفترة الاخيرة اعمال العمل عبر الإنترنت او العمل الحر خاصة مع إنتشار منصات العمل الحر او فريلانسنج.

فيما يلي لخصنا لكم مفاهيم التجارة الإلكترونية في اقسام سهلة حتى تتعرف على اهم الفوارق بينها.

طرق التجارة عبر الانترنت

انواع التجارة الإلكترونية

اذا كنت لا تستطيع التفرقة بين اقسام او فروع التجارة عبر الانترنت او التجارة الإلكترونية فإننا لخصنا لك كل المفاهيم لها وعرضناها في فقرات سهلة حتى تستطيع معرفة مميزات وشروط كل نوع منها وإختيار الأنسب لك.

Business To Business

واحدة من اشهر انواع التجارة الإلكترونية والتي تتم بين طرفين. مثلا يمكن القول بأن مع تطور وإنتشار عمليات الشراء عبر الإنترنت فإنك تقوم بحجز منتج والشركة التي قمت بالحجز او الشراء منها تتعاقد مع شركة لتوصيل الطلبات للعناوين الخاصة بالعملاء.

Business to Consumer

يعتبر هذا النوع هو الاكثر شهرة في مجتمعنا. بإختصار هو عملية الشراء بين الشركة والافراد مثل عملية الشراء للملابس الرياضية من احدى المتاجر فهنا التواصل بين الشركة والمُشتري بشكل مباشر.

Customer To Business

من اقل الانواع إنتشارا مثارنة بالأنواع الاخرى, يمكن تلخصيه في تقديم خدمات من شخص إلى شركة هل تتصفح برامج التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك وانستجرام.

حسنا فستجد بعض الاشخاص يعلنون عن منتج او خدمة محددة عبر حسابهم. هذا النوع هو ما يعرف بإسم C2B.

Customer To Customer

هذا النوع يأخذ في الانتشار حالياً وظهر بشكل قوي منذ فترة قصيرة. حسنا في نفس حسابات التواصل الإجتماعي التي ذكرناها بالفقرة السابقة.

ستجد في فيسبوك قسم المتجر والذي يتم عرض فيه منتجات سواء مستعملة او جديدة. فهذا النوع يكون التركيز فيه على البيع من بائع لمشتري او من عميل لعميل دون تدخل من وسيط او من شركة وسمسار وهكذا.

Business To Government

قد يكون القسم الأصعب من التجارة عبر الانترنت, حيث يتم تسويق خدمة من مؤسسة لجهة حكومية. يمكنكم فهم المعنى عبر مثال بسيط وهو تقديم خدمة حجز في برامج التضامن التي تقدمها الحكومة عبر تطبيق على الهواتف الذكية او في الموقع الإلكتروني التابع للوزارة او الحكومة. فهنا تكون المؤسسة التي تطور البرنامج او تضيف الاقسام به هي الجهة الاخرى التي نقصدها.

Government To Business

النوع الاخير, وهو عكس ما تم عرضه بالمفهوم السابق. مثلا تفعيل خدمة الدفع الإلكتروني بإستخدام احدى وسائل الدفع من جهة حكومية بإحدى المواقع او تطبيقات الهواتف الذكية. مثل عمليات التقسيط او الشراء عبر حسابات الموظفين بإحدى البنوك.

كيفية التجارة عبر الانترنت

عرضنا لكم في الفقرات السابقة انواع ومفاهيم التجارة عبر الانترنت حتى تكون لديكم المعرفة اللازمة لتحديد النوع الأفضل لكم في البداية.

مثلا لنقول بأن لديك مشروع او خدمة قومية تريد تقديمها للحكومة او لإحدى الوزارات حسنا هكذا فأنت تحتاج إلي تطبيق مفهوم G2B الذي تحدثنا عنه.

ولا تجعل تفكيرك محدود او تعتقد بأن هذه الخدمات التي تحتاج إلى تعاون مع الحكومة امر صعب ويحتاج إلى خبرة وفريق عمل ضخم او مؤسسة شهيرة.

لا بالعكس بل ان معظم الجهات التي تعاونت مع الحكومات كانت لديها فقط رؤية واضحة للمستقبل وإسلوب عمل واضح. وتذكر بأن الفرص هي ماتصنع المستحيل.

اذا ينبغي عليك ان تقوم في اول خطوة نحو البدء بالدخول لمجال التجارة عبر الانترنت.

تعرف ايضا على أفضل مواقع الربح من رفع الملفات بخطوات بسيطة ومضمونة.

تجارة عبر الانترنت

التجارة عبر الانترنت من الصين

الصين تعتبر واحدة من اكبر الاسواق الإقتصادية في عالم. فالسوق الصيني يمتاز بالتنوع بين منتجاته وواحدة من اكبر الاسواق التي يقصدها المستثمرين واصحاب المشاريع الناشئة. ولكن قبل ان نعرض لك مميزات التجارة من الصين يجب عليك معرفة بعض النقاط الهامة.

يجب عليك قبل التوجه للسوق الصيني ان تعرف جيدا طبيعة مجتمعك والفئة المستهدفة من عملائك بمعنى:

هل السوق الذي تستهدفه لعرض المنتجات يهتم او يُبدي إهتمام بالمنتجات الصينية؟ ام ان تفضيل العملاء موجه للسوق المحلي؟

هل قمت بحساب التكاليف الإضافية من عملية الشحن او ما يشمل الضرائب وهذه الامور؟ حاول ان تعرف جيدا تكلفة المنتج الذي سوف تستورده وتقوم بإضافة الرسوم التي ذكرناها عليه. لنفترض إنك تستهدف بضاعة ثمنها قليل نسبياً ولكن مع إضافة الرسوم وعملية الشحن والجمارك سوف تكون التكلفة اعلى.

ويمكنك الإعتماد على بعض المواقع الصينية الشهيرة التي تقدم المنتجات للعملاء. اشهرها موقع علي بابا Alibaba والذي يتم تقديم فيه البضائع بسعر الجملة, وهو ما يجعله واحد من افضل المتاجر الإلكترونية لتحقيق ارباح من عمليات البيع للمنتجات.

تابعنا على التليجرام  https://t.me/mtag10

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page