Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
العمل الحر

كيفية إنشاء مدونة | طريقة عمل مدونة والربح منها 2022

هل تحاول معرفة طريقة كيفية إنشاء مدونة والربح منها, حسنا إن عمل مدونة سواء مجانية او مدفوعة تحتاج إلى إتباع عدة معايير واضحة وخطط مستقبلية لضمان نجاح المشروع بإذن الله.

عمل مدونة والربح منها يلزم الإلتزام بعدة معايير وخطوات تدريجية أولا يجب عليك تحديد مجال ومحتوى مدونتك هل هي مدونة شخصية او مدونة عمل, او تستهدف تسويق وبيع المنتجات والخدمات.

إن تحديد مجال وهدف موقعك هو الخطوة الأولى التي يجب التركيز عليها لإنها تساعدك في تحديد هدفك وخطواتك التي تيسرلك الخطوات التالية.

الخطوة الثانية تخصص بمجال مهما كان محتواك, لنفترض إنك تريد إنشاء موقع او مدونة تهتم بالمجال الطبي يُفضل ان تقوم بالتخصص بإحدى المجالات.

مثل مدونة تهتم بنصائح للحمل والولادة والاطفال, او مدونة تقدم معلومات طبية للحفاظ على الصحة وتقديم الحميات الغذائية.

فالتخصص بإحدى المجالات يجعل تركيزك اكبر ويتيح لك عرض معلومات بشكل أكبر وأوفر لإنك تخصصت بمجال محدد على عكس المدونة التي تهتم بالمجال بشكل كامل.

في الفقرات القادمة سوف نعرض لكم أهم النصائح والخطوات التي تساعدك في إنشاء مدونة بسهولة.

تصميم مواقع

كيفية إنشاء مدونة

كما ذكرنا فإن للإجابة على سؤال كيفية إنشاء مدونة والربح منها تحتاج إلي الإجابة وتحديد بعض النقاط والتي نؤكد على ضرورة تحديدها قبل إنشاء المدونة لإنها الخطة التي سوف يسير عليها الموقع فيما بعد بشكل تدريجي.

فلا يمكن ان أقوم بتأسيس موقع بإسم رياضي ثم أقوم  بإضافة محتوى تقني فيه او معلومات برمجية. فهذا لا يكون منطقي بالطبع.

في الخطوات التالية عرضنا لكم اهم النقاط التي يجب إتباعها عندما تريد بالفعل البدء في إنشاء مدونتك والعمل بها:

إختيار اسم الدومين – domain name

اسم النطاق او الدومين هو اول خطوة يجب عليك تحديدها لموقعك وإختيارها بعناية شديدة, كما ذكرنا فإسم النطاق هو العنوان الإلكتروني الذي يدخله الزائر او العميل للوصول لموقعك لذلك يمكن القول بإنه مثل عنوانك الذي ترسله للناس لمعرفة عنوانك.

وفيما يلي بعض النصائح لمساعدتك في إختيار إسم الدومين بشكل صحيح وسهل:

  • إختار إسم بسيط وسهل الحفظ والكتابة ولا تعتمد على الرموز والأرقام والكلمات الطويلة.
  • حاول ان تركز على إختيار إسم نطاق يدل على محتوى موقعك بشكل عام مثلا إسم مدونتنا هنا techtajj الكلمة الأولى Tech وهي تدل على كلمة تنكولوجي فهنا شرحنا جميع البيانات والمعلومات التي سوف نسردها تتحدث عن اي مجال.
  • إبعد عن إستخدام كلمات تجارية شهيرة, إصنع هويتك بنفسك من البداية ولا تجعل إسمك مُقترن بإسم احدى المؤسسات او الشركات العملاقة لأن ذلك لن يساعدك في تذكرك من العملاء والزوار.

إنشاء موقع احترافي

إختيار الاستضافة – hosting

هل تعلم ما هي الإستضافة او الويب هوست, حسنا بإختصار إن استضافة موقعك هي المكان الذي يتم الإحتفاظ فيه ببيانات موقعك من بيانات كاملة ( صور – نصوص – صفحات – فيديو – اقسام ) اي كل ما يشمل موقعك او مدونتك.

إختيار الإستضافة أمر يحتاج إلى تركيز وتحديد لأهدافك, لنفترض ان لديك موقع جديد وقمت بإنشاءه مؤخرا بالتأكيد فأنت لن تحتاج في هذا الوقت إلى الإعتماد على إستضافة قوية او عملاقة بل إن يمكنك الإعتماد على شركات إستضافة رخيصة لإن بيانات مدونتك لن تكون عملاقة في البداية.

يمكنك التعاقد مع العديد من الشركات الشهيرة مثل Hostgator او Bluehost وغيرها من الشركات العالمية. ويمكنك ايضا التعامل بإستضافة مشتركة shared hosting والتي تكون مشترك فيها مع بعض المواقع الاخرى وهي ايضا خيار جيد لموقعك في بدايته.

اقرأ ايضا: أفضل 5 شركات استضافة المواقع

إختيار منصات المواقع

هنا نأتي لمرحلة متقدمة ولكنها سهلة وهامة بنفس الوقت, فيجب عليك في البداية ان تعرف ما هي المنصة المناسبة لمحتواك بموقعك او مدونتك.

مثلا هل تريد الإعتماد على منصة ووردبريس أو بلوجر أو تفضل عمل برمجة خاصة لإضافة بعد المميزات والخصائص الفريدة والمميزة بموقعك.

في الفقرات التالية سوف نعرض لك كيفية إنشاء مدونة بسهولة من خلال إختيار المنصة المناسبة لمدونتك.

انشاء مدونة بلوجر

بلوجر واحدة من اشهر المنصات على مستوى العالم وتصلح لمختلف انواع المدونات والمواقع, حيث تمتاز بالسهولة كما إنها تمتلك ميزة فريدة ورائعة وهي إنها تتبع شركة جوجل.
مما يعني إنها مُفضلة لجوجل وتساعد في الأرشفة بسرعة كبيرة والظهور بمحرك البحث.

ويمكن تعريف مدونة بلوجر بإنها مدونة مجانية وكل ما تحتاجه لإنشاء مدونة بها هو إمتلاك جيميل فقط وسوف تتمكن من إنشاء حساب بسهولة. وتعتبر مُفضلة لمن يريد إنشاء وإمتلاك مدونة شخصية.

فيما يلي الخطوات التي تساعدك في انشاء مدونة بلوجر احترافية:

  • يجب إمتلاك حساب على جوجل من خلال بريدك الإلكتروني.
  • قم بتسجيل الدخول إلى Blogger ببريدك الإلكتروني.
  • إضغط على ” إنشاء مدونة “.
  • سوف يكون مطلوب منك إختيار إسم لمدونتك ( إسم الدومين ).
  • إختار تصميم لمدونتك حيث بلوجر يُمكنك من الإختيار بين عدة ثيمات مناسبة لمدونتك ولكن حاول ان تختار المناسب لمجالك ومواضيعك.
  • يتبقى لك الان الضغط على ” أبدأ التدوين “.
  • والان قد أتممت انشاء مدونة مجانية على بلوجر في خطوات بسيطة ويمكنك البدء بالتدوين.

كيفية انشاء مدونة ووردبريس

كيفية انشاء مدونة ووردبريس

على الرغم من ان بلوجر كما ذكرنا بإنها تابعة لجوجل ولكن يُفضل الكثير من اصحاب المواقع الإعتماد على منصة ووردبريس لإنشاء المواقع والمدونات.

حيث يقول اصحاب مدونات ووردبريس بإنها اكثر تنظيماً وتعطي حرية اكبر لأصحاب المواقع.

فالإحصائيات والأرقام تقول بأن ووردبريس تمتلك اكثر من 50% تقريبا من المواقع والـ 50% الباقية على جميع المنصات من بلوجر والمتاجر والبرمجة الخاصة.

نعرض لكم خطوات كيفية إنشاء مدونة ووردبريس بسهولة:

  • قم بالدخول إلى موقع Wordpress وإضغط على إنشاء موقع.
  • سوف يتم عرض صفحة لإكمال بياناتك الشخصية والخاصة بالموقع لإتمام التسجيل.
  • إنتظار رسالة التفعيل تصلك للبريد الإلكتروني الذي قمت بكتابته والتسجيل في ووردبريس.
  • قم بإختيار التصميم المناسب لمدونة ووردبريس الخاصة بك.
  • الأن قد تمت عملية التسجيل في ووردبريس ويمكنك البدء فوراً بالتدوين والنشر.

خطوات إنشاء مدونة ناجحة

إن إنشاء مدونة ناجحة لا يتحقق فقط بمجرد إنشاءك للمدونة والتدوين بها, لأن المئات من المدونات المدفوعة والمجانية يومياً يتم إنشاءها على مختلف المنصات.

ولكن القليل من هذه المدونات فقط هي ماتنجح وتستمر في العمل والتوسع والحصول على زيارات كثيرة.

فيما يلي نعرض لكم نصائح ذهبية لمساعدتك في إنشاء مدونة ناجحة:

كيفية إنشاء مدونة والربح منها

عرف مدونتك جيداً

حاول ان تجعل موقعك معروف للزوار والأعضاء الذين يدخلون. مثلا اكتب رؤية الموقع وما الذي سوف تقدمه للزوار او الفائدة العائدة عليهم من تصفح مواضيعك. وهل يتم تقديم معلومات من متخصصين ام مجرد كاتبين يجمعون المعلومات من مختلف المواقع.

تواصل مع عملاءك

تواصل مع عملاءك

إذا كنت تسأل حول كيفية إنشاء مدونة ناجحة فيجب عليك ان تعرف بإنك بحاجة إلى تواصل وربط افكارهم بمحتواك. حيث إن طريقة التواصل مع الزوار والإجابة عن إستفساراتهم تساعد في ترك اثر جيد لعملاءك ويعودون إليك بشكل مستمر. فالزائر لا ينسى الموقع الذي يهتم بالأسئلة الخاصة به وتقديم المساعدة. فحاول دائما ان تقوم بفحص ومراجعة احدث التعليقات على مدونتك ومواضيعك.

تسويق المنتجات

انشئ تصميم للمنتجات

ما رأيك في التصميم الموجود بالأعلى فهو يحتوي على صورة المنتج ( سماعة A56 ) وبالأسفل خيار الشراء او خيار معرفة المزيد حول المنتج من بلد الصناعة والخامات المستخدمة وقدرة التشغيل والمدى وهكذا.

فهذه الصورة قمنا بتصميمها ولم نلجأ إلى أخذ الصورة فقط من الشركة المُصنعة او حتى اخذنا الصورة من مواقع البيع والشراء الشهيرة.

فهذه الطريقة تساعد في تسويق منتجاتك بشكل أكبر وتجعل لك إسلوب مميز عن بقية مواقع البيع والشراء. لذلك إذا كنت تريد إنشاء مدونة او موقع مختص ببيع المنتجات او حتى الخدمات فيجب عليك التركيز بتصميم صور جذابة.

في النهاية هناك العديد من الخيارات والنصائح التي يجب الإهتمام بها والإعتماد عليها بشكل اساسي للتقدم بموقعك ومدونتك فإن الإجابة عن إستفسار كيفية إنشاء مدونة لا يتوقف فقط على إختيار ثيم او تصميم مناسب او التعاقد مع شركة إستضافة عملاقة, وإختيار إسم دومين مميز ويدل على المحتوى. لا فالوضع ابعد من ذلك بكثير.

اقرأ ايضا: كتابة المحتوى | 10 خطوات لتصبح كاتب محتوى محترف

اقرأ ايضا: تعلم السيو من الصفر | 8 نصائح لتعلم SEO للمبتدئين

في هذه المواضيع عرضنا لكم نصائح رائعة ويمكنكم معرفتها وتطبيقها بسهولة لمساعدة موقعكم في الظهور بمحركات البحث وبالتالي دخول العديد من الزوار والاعضاء والمشاركة وقراءة مواضيعك.

واخر نصيحة نريد التركيز عليها هي ضرورة الصبر على مشروعك ومدونتك لضمان تحقيق نتائج جيدة. فتقدم موقعك ومدونتك تكون بشكل تدريجي, وتذكر بأن هذا التقدم البسيط هو ما ينقل المدونة لمكانة أفضل مع مرور الوقت.

كيفية إنشاء مدونة
كيفية إنشاء مدونة

ماهي أفضل الطرق للربح من المدونة؟

المدونات تقدم خدمه مجانيه لرفع الفيديوهات داخل المحتوي والصور في المجالات التي تريدها، حيث طريقه كيفية إنشاء مدونة تقوم في دقائق معدوده والسؤال الاهم هي هل يمكنك الربح من المدونات؟ والاجابه تتلخص بنعم يمكنك الربح من المدونات عن خلا مايأتي:

  1. الاشتراك في احد الشركات الاعلانيه مثل جوجل ادسنس وعرض الاعلانات علي مدونتك.
  2. التسويق للمنتجات التي تمتلكها بالفعل او بالاشتراك في  احد البرامج التسويق بالعموله مثل سوق وامازون وجوميا.
  3. الربح من التسويق لعروض cba من خلال عرض العروض علي مدونتك والربح منها.
  4. عرض مواقع اختصار الروابط ورفع الملفات.

خطوات الربح من مدونه بلوجر؟

للربح من مدونة بلوجر يجب عليك اتباع مايلي :

  1. انشاء مدونة بلوجر واختيار اسم مميز وسهل ليكون سهل في الظهور علي جوجل.
  2. اختيار مجال متخصص للنشر فيه فالتخصص تضفي عامل الخصوصيه للمدونه.
  3. تركيب قالب جيد للمدونه واختيار قالب مرن غير صعب.
  4. اضافه المدونة لاداره مشرف المواقع الخاصه بالظهور في جوجل.
  5. كتابه عدد من المقالات لا يقل عن 25 مقال مع الاخذ بالاعتبار ان يكون المحتوي غير منسوخ وتقديم محتوي حصري حتي لا يضرك المحتوي المنسوخ بعدم الظهور وبمعاقبه جوجل لك.
  6. التقديم في شركه اعلانات ادسنس.

كيف تحصل علي عدد زيارات قوي لمدونتك؟

لكي تحصل علي عدد زيارات شرعيه مفعله تخدم مدونتك لابد من ان تقوم بالنشر في عدد من المواقع والمنصات التي تقبل نشر اللينكات ويكون لديها عدد زائرين قوي ويتم من خلال مايلي :

  • محركات البحث جوجل ولابد وان تهتم بالمحتوي الحصري والكلمات المفتاحيه ومن الممكن اتباع سياستنا في تعليم السيو وكتابه المحتوي داخل موقعنا.
  • استخدام موقع بينتراست وعمل حساب وتسجيل الدخول.
  • موقع twitter ويتم ذلك من خلال نشر الاخبار والتريندات الخاصه واضافه الهاشتاج المتصدر في الدوله التي تنشر فيها واضافه اللينك الخاص بمدونتك.
  • منصه Timblr وهي منصه تشبه المدونات ويمكنك اضافه اللينك الخاص بمدونتك لكي يظهر في محركات البحث حيث تمتلك المنصه عدد زيارات كبيره.
  •  موقع Quora وهو موقع خاص بوضع الاسئله فيمكنك الدخول لكي تجيب علي الاسئله ووضع اللينك او تقوم انت بوضع السؤال وتقوم بالحواو والمناقشه مع المتفاعلين.

قم بالإشتراك الأن في مجموعة تك تاج على تليجرام وأحصل على عروض وكورسات مجانية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page